اللّجان أرجأت النقاش بالكابيتال كونترول.. وبو صعب: طلبنا أن يحضر الحاكم شخصياً

عقدت اللّجان النيابية المشتركة جلسة، قبل الظهر في المجلس النيابي، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وحضور وزراء حكومة تصريف الاعمال: الطاقة والمياه وليد فياض، الاقتصاد أمين سلام، الاشغال علي حميه، المالية بوسف خليل، الصناعة جورج بوشكيان والزراعة عباس الحاج حسن، وعدد من النواب. وحضر عن مصرف لبنان نائب حاكم المصرف ألكسندر مراديان وممثلون عن الادارات المعنية.
وقال وزير الصناعة جورج بوشكيان: “بحثنا في القانون المتعلق بالضمان، فهذا يحتاج الى تعديل وإعادة توصيف، لان هناك ضماناً صناعياً. نحن نعتبر أن الضمان الصناعي هو ضمان إقتصادي لانه يضمن رأس المال”، داعياً الى اعادة النظر فيه وبالمواصفات لحماية الصناعيين.”
وأضاف: “النقطة الثانية هي المشروع المتعلق بالصرف الصحّي، وهو الصرف الصحي والصناعي. فالمشاريع يجب ان تكون انمائية وانتاجية لا مجتزأة. واي مشروع سنقوم به، علينا ان نرى معا متطلبات المنطقة كلها، خصوصاً وأن الانتشار الصناعي موجود في كل مكان، لنخفف على المصانع والمستهلك، لان اي كلفة نطالبها للصناعيين تزيد على المستهلك، فالمشاريع التي علينا ان نطرحها يجب ان تكون انتاجية مع انمائية. وكانت هناك مداخلات عن هذا الموضوع”.
من جهّته، قال بو صعب: “اليوم كان هناك جلسة مطولة للجان المشتركة التي دعا اليها دولة الرئيس نبيه بري، وكان على جدول الاعمال ثمانية بنود، رفعنا الجلسة لنكملها عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد. كان لدينا مشروع قانون الكابيتال كونترول الذي تأجل في جلسات سابقة، وكنا قد أجلناه لاننا طلبنا من الحكومة ان ترسل خطة التعافي والقوانين التي تسير في الوقت عينه مع الكابيتال كونترول وهو مطلب لخطة التعافي. ارسلت الحكومة خطة التعافي، مع العلم انها ليست قانونا ليصوت عليه ويناقش في المجلس النيابي ولكن من حق النواب ان يطلعوا عليها وهذا ما حصل، وهي موجودة مع كل النواب”.

Libanaujourdui

مجانى
عرض