ندوة تحت عنوان ” التفاعل الحضاري العالمي”

img-20161114-wa0025

بتنظيم نادي Tripoli event organizer وبدعوة كل من جمعية آراء الثقافية وأكاديمية طرابلس للتدريب المهاري والقيادي أقيمت ندوة تفاعلية قيمة للمحامي الأستاذ “عبدالرحمن العمري” بعنوان” التفاعل الحضاري العالمي” بحضور رئيس جمعية آراء الثقافية الأستاذ أحمد قصيراوي ورئيس موقع ومجلة تحقيقات المدرب الاعلامي محمود جعفر.

تم خلالها تخريج المتدربين الذين شاركوا في برنامج ” القيادة الاعلامية الاستقصائية “.

استهل الاستاذ عبد الرحمن العمري الندوة بالشرح عن نظرية الخلق و موقف الإسلام منها ثم بالحديث عن الانسان الأول و الحضارة البشرية الأولى. ثم أردف معرفا مفهوم الحضارة و المغزى من المصطلح، ثم أدلى بسرد تاريخي مسهب عن اولى الحضارات البشرية و عن مساهمات هذه الحضارات المتعددة في مسار الثقافة و العلوم و الفنون الانسانية. و في المحور الثاني تحدث المحاضر عن مساهمات الحضارة الاسلامية في الركب الحضاري العالمي مقسما الانجازات الإسلامية و تأثيراتها على سائر حضارات العالم الأخرى بين أربعة تقسيمات : التأثيرات الدينية ، التأثيرات الفلسفية ، التأثيرات السياسية،و الإنجازات العلمية و الفنية .. و في المحور الثالث تحدث المحاضر عن العولمة شارحا مفهومها ساردا المنحى التاريخي لظاهرة العولمة و كيفية نشأتها في القرن التاسع عشر ثم تبلورها على الشكل الذي أصبحت عليه اليوم و متحدثا عن مظاهر العولمة الايجابية و الجوانب السلبية فيها .. ليختم المحاضر ندوته شارحا عالمية الإسلام و ضرورة اتباع الإنفتاح و التفاعل الإيجابي و المنظم سبيلا للتعاطي مع واقع العالم اليوم موصيا بضرورة مواجهة التحديات من خلال تقبل الآخر و الإنفتاح عليه و الإفادة من غنى الإختلاف و التنوع و الخوض في لعبة التفاعل بأحسن و ألطف وسائل التواصل و التفاعل و إدلاء المجتمعات الإسلامية بدلوها الفكري و الثقافي و العلمي و القيمي في ساحة العالم المختلف الأعراق و المتعدد النحل و العوائد و المتنوع الألسن و الألوان و المشارب.

في نهاية الندوة القيمة للمحامي الأستاذ عبدالرحمن العمري تم توزيع الشهادات على المتدربين بحضور كل من رئيس موقع ومجلة تحقيقات الاعلامي محمود جعفر ورئيس جمعية آراء الثقافية الأستاذ أحمد قصيراوي.

Libanaujourdui

مجانى
عرض