الحوثيون يواصلون خرق الهدنة ويقصفون أحياء تعز

وقالت مراسلة الجزيرة في تعز هديل اليماني إن الأحياء الشرقية تتعرض لقصف عنيف لم يسبق له مثيل بقذائف مدفعية ورشاشات ثقيلة وصواريخ الكاتيوشا من قبل مليشيا الحوثي وصالح.

وأضافت أن أعمدة الدخان تتصاعد من أحياء تعز الشرقية، بينما لم يُعرف إذا تسبب القصف في سقوط ضحايا.

وتابعت أن الحوثيين المتمركزين في تلة سوفيتيل يقصفون منطقة ثعبات بشكل عنيف، فضلا عن منطقة صالة، مشيرة إلى أن القصف استهدف المستشفى العسكري؛ مما أدى إلى اشتعال النيران في أجزاء من المبنى وإلحاق أضرار كبيرة بمرافق المستشفى.

وأشارت اليماني إلى أن المناطق الشرقية لتعز تخضع لسيطرة الجيش الوطني والمقاومة الشعبية التي تحاول التقدم باتجاه مواقع الحوثيين.

خروق أخرى
وفي محافظة مأرب (شمال شرق صنعاء)، أفاد مراسل الجزيرة عبد الكريم الخياطي بأن المنطقة لا تشهد أي هدنة في ظل استمرار القصف على صرواح، حيث تحاول مليشيا الحوثي استغلال الهدنة للتقدم.

وتحدث المراسل أيضا عن خروق في منطقة نهم بمحافظة صنعاء، حيث تشهد قتالا واشتباكات، مشيرا إلى أن مصادر في المقاومة سجلت نهار اليوم أكثر من 56 خرقا في هذه المنطقة.

وأكدت مصادر من المقاومة أنها لا تشن هجمات على مواقع الحوثيين، بل تتخذ الموقف الدفاعي وصد الهجمات.

وفي الجنوب، قال مراسل الجزيرة ياسر حسن إن عدة مناطق مثل كرش بمحافظة لحج وعسيلان بشبوة شهدت عدة خروق من الحوثيين، وسقوط جرحى بسبب القصف.

أما في صنعاء، فقد ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن العاصمة لم تتعرض لأي غارات جوية منذ بدء سريان الهدنة ظهر أمس السبت، والتي تستمر 48 ساعة قابلة للتمديد.

وكانت قوات التحالف العربي أكدت أن مليشيا الحوثي خرقت الهدنة الإنسانية أمس أكثر من 150 مرة داخل اليمن، وما يزيد على ثلاثين مرة على الحدود مع السعودية.

وقال المتحدث باسم التحالف اللواء أحمد عسيري إن المساعدات لم تصل إلى مستحقيها في تعز أو مناطق أخرى بسبب الخروق المتكررة التي يرتكبها الحوثيون وحلفاؤهم.

وسبق ذلك أكثر من هدنة منذ بدء عمليات التحالف في اليمن نهاية مارس/آذار 2015، وكان مصير معظمها الفشل، وآخرها تلك التي أُعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدفع من أطراف دولية أبرزها واشنطن ولندن.

من جهة ثانية قالت الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني اليمني إنها نزعت أكثر من 1700 لغم أرضي زرعتها مليشيا الحوثي، من المناطق التي سيطرت عليها قوات الجيش خلال الأسبوعين الماضيين في محافظة الجوف.

وأضافت أن الفرق الهندسية تقوم بتجميع هذه الألغام وإتلافها بتفجيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Libanaujourdui

مجانى
عرض