مسرحية الحاناتي “عن حياة جلال الدين الرومى ونشأة المولوية”

لبنان اليوم – حامد محضاوي

في التصوف وثناياه رحلات داخل النفس و إستبيان لمعاني العشق و النقاء الروحي. تجربة من إنتماء و ممارسة خلقت مآثرها و مريديها و أكدت طقوسها و نواميسها في هذا الإطار تسعى مسرحية “الحاناتي ” للمخرج المصري غانم المصري إلى محاكاة هذا الموضوع عبر حياة مولانا جلال الدين الرومي و نشأة المولوية. من أجل التعرف أكثر إلى تفاصيل هذا العمل المهم كان لموقع “لبنان اليوم” تواصل مع مؤلفه أمير مصطفى في تعريف موجز لموضوع المسرحية ذكر أمير مصطفي بأن ” الحاناتي هُوَ رَمْزُ الأرضِ مَرْكَزُ الكَوْنِ وهي تدورُ حولَ نفسِها وتصبِحُ الحركةُ من اليسارِ إلى اليمينِ هي حركتا الشروقِ والغروب، أمّا عن الذراعَيْنِ فأحَدُهُما سماويٌّ والآخرُ أرضيٌّ، وهنا يكونُ “الحاناتيُّ” هو الإنسانُ نقطةُ التقاءِ الأرضِ بالسماءِ قبلَ الخليقةِ وقبلَ انفصالِهِما عن بعضِهِما البعض، والتنورةُ تعني العالمَ قبْلَ انفصالِ الأرضِ عن السماءِ وقبْلَ بدايةِ الخليقةِ، وبِوصولِ الحاناتى لمرحلةِ خَلْعِ التنورات فهو بذلك يرتقي ويرتفع وكُلّما تَخَلّصَ مِنْ تَنّورَةٍ تَخَلّصَ مِنْ تَعَلُّقِهِ بالأرْضِ حتى يتَخَلَّصَ تمامًا مِنَ الشِقّ الأرضيِّ ليَرقَى إلى الشقِ السماوِيّ، لِيَصِلَ إلى النّقاءِ التامِّ وصفاءِ الروح. مسرحية تاريخية تدور في القرن الثالث عشر الميلادي إبان تهديد المغول للعالم الإسلامي كله، و في قونية في تركيا مقابلة مولانا جلال الدين الرومي لصاحبه شمس التبريزي، و إنعزالهم فتنة السياسة في هذا العصر، و محاولتهم للتواصل مع الله و تمجيده. إلى تاريخ تأسيس طريقة المولوية التي إنتشرت في كل بقاع الأرض، و تم تعديلها في مصر لتصبح التنورة. و يصفها امير مصطفى بكونها ليست مجرد رقصة شعبية فلكلورية بل هي طريقة ذكر و تواصل مع الله و أضاف في ذات السياق بأن المسرحية تراثية إستعراضية يتخللها غناء و رقص مولوي. كان لأصحاب العرض لقاء أول مع الجمهور بمسرح مكتبة الإسكندرية في 2 مارس 2016 و كان عرضا ناجحا حيث أفاد أمير مصطفى بأن” الحمد لله التفاعل رائع و فوق الوصف والجمهور منبهر جدا بالحالة الصوفية و عرفوا معنى الرقصات من خلال الدراما وفهموا اصل التنورة وفلسفة الرقص بها. هذا و صدر نص المسرحية في كتاب عن دار حسناء للنشر و التوزيع و يقع الإعداد لجملة من العروض لهذه المسرحية. و في الآتي فكرة عن فريق العمل:

مسرحية الحاناتى ( فرقة الدروايش)

تأليــــــــف : أمير مصطـفى

15281059_603261013211346_1239801169_n

أشعـــــــار : د.عمـرو عبـد الهادي

موسيقى وألحان : د. محمد حسني

ديكور وأزياء : نهلة مرسي

كيروجراف : الســيد مرسي

تصميم إضاءة : إبراهيـم الفرن

إخـــــراج غانـــــــــم المصـــــــــري.

15281027_603261196544661_647544249_n

مقتطفات من المسرحية :

15228062_603261569877957_1250029693_n     15281092_603261629877951_1363027717_n   15240158_603261683211279_408583431_n 15281881_603261593211288_1120124171_n15281919_603261769877937_844101934_n 15300643_603261646544616_1778515252_n

Libanaujourdui

مجانى
عرض