كنعان بعد اجتماع لجنة المال: لا لتحول تصريف الأعمال الى شلل الدولة

عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر والنواب: جمال الجراح، انطوان زهرا، حسن فضل الله، عاطف مجدلاني، ياسين جابر، كاظم الخير. كما حضر المدير العام لوزارة المال الان بيفاني، وعن وزارة الطاقة والمياه رندا المر، وعن مجلس الانماء والاعمار وفاء شرف الدين.

 

وأقرت اللجنة مشروع قانون فتح اعتماد استثنائي بقيمة 75 مليار ليرة لتنفيذ مشاريع أشغال وطرق في مختلف المناطق اللبنانية، والتي تضمنها القرار 66 الصادر في العام 2012.

كذلك أقرت انضمام لبنان الى اتفاقية إنشاء البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية المقدر استثماره في لبنان بمليار دولار في مشاريع تنموية، واتفاقية إطار عام مع الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجالات متنوعة، واتفاقية استصناع بين لبنان والبنك الإسلامي لتمويل مشروع تزويد جبل عامل الماء الصالح للشرب.

 

وعقب الاجتماع، تطرق كنعان الى مسألة تصريف الأعمال، فأكد أن “تصريف الاعمال في الحكومة لا يجوز ان يتحول الى شلل الدولة واستقالة المسؤولين من تطبيق القوانين وتسيير شؤون الناس الملحة”، لافتا الى أن “هناك تفسيرات متناقضة لتصريف الاعمال داخل الإدارات والمؤسسات الرقابية الواحدة، وهذا غير مقبول”.

 

واعتبر أن “التعاميم الصادرة عن رئاسة الحكومة في حاجة الى إعادة نظر، لأنها مخالفة في رأيي للقوانين في الكثير من الحالات، ولا سيما في ما يتعلق باحترام المادة 59 من قانون المحاسبة العمومية”. وقال: “قررنا دعوة ديوان المحاسبة ووزارة المال للبحث في مسألة تصريف الاعمال الحكومي ماليا، ووضع تصور موحد وقانوني لاعتماده في الملفات كافة”.

 

أما المشاريع التي يشملها فتح الاعتماد فتضم: قضاء المتن، طريق المعامل نهر الموت مع العبارة، بولونيا – ضهور الشوير، المتين – الجبل، بسكنتا- صنين – زحلة.

 

قضاء كسروان: يحشوش، واشغال الحاجز الوسطي على طريق جونية وجسر كفردبيان، حياطا، عرمون، دلبتا، غزير، جديدة غزير، القطين، عينطورة، بكركي، غدير.

 

قضاء بعبدا: صليما، ارصون، راس المتن، قرنايل، جورة ارصون، ارصون، زندوقة، القصيبة، الكنيسة، قرنايل، صليما والكنيسة-العربانية.

ضهور العبادية – بعلشميه.

العبادية – رويسة البلوط ورويسة البلوط – راس المتن.

 

قضاء البترون: البترون – ادة.

اللقلوق – تنورين.

عمشيت تنورين (قسم تنورين التحتا – تنورين الفوقا).

قضاء الكورة: شكا – كوسبا.

Libanaujourdui

مجانى
عرض