عون استقبل الرياشي ونقابتي المهندسين: مع تحديد حاجات السوق وإجراء امتحان في المجالات الهندسية وتقييم المستوى العلمي للجامعات

شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات سياسية ووزارية ونقابية وديبلوماسية.

وزير الاعلام
وفي هذا الإطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الإعلام ملحم الرياشي وأجرى معه جولة أفق تناولت الاوضاع العامة في البلاد وعمل الحكومة بعد نيل الثقة، ولا سيما ما يتعلق بأوضاع وزارة الاعلام والمؤسسات الاعلامية التابعة لها.
وأوضح الرياشي انه عرض مع عون الاوضاع التي تمر بها بعض وسائل الاعلام والتي أدت الى صرف عدد من الموظفين، لافتا الى أنه سيبحث في هذه المسألة مع المعنيين ودرس ما يمكن اتخاذه في هذا الصدد.

حزب البعث
سياسيا أيضا، استقبل عون وفدا من حزب البعث العربي الاشتراكي برئاسة الامين العام القطري في لبنان نعمان شلق الذي قدم التهاني بالاعياد، مؤكدا أن الآمال الكبيرة معلقة على الرئيس، ومتمنيا تحقيق الاصلاح والازدهار والامن والانماء المتوازن.

وشكر عون الوفد مؤكدا أن “مسيرة الإصلاح ستنطلق بعد نيل الحكومة الثقة، وتشمل إدارات الدولة ومؤسساتها، ولا سيما لجهة العمل على تجديدها كي تصبح أكثر إنتاجا، ثم مباشرة تنفيذ مشاريع إنمائية، وخصوصا تلك التي تتطلب جهدا كبيرا.

سفير المجر
ديبلوماسيا، استقبل عون سفير جمهورية المجر لازلو فارادي لمناسبة مغادرته لبنان بعد انتهاء مهماته الديبلوماسية التي بدأها عام 2011. وقد شكر رئيس الجمهورية السفير المجري على الجهود التي بذلها في سبيل تعزيز العلاقات اللبنانية-المجرية ومنحه وسام الارز الوطني من رتبة ضابط أكبر تقديرا لذلك.

مجلسا اتحاد المهندسين
نقابيا، استقبل عون نقيب المهندسين في بيروت خالد شهاب ونقيب المهندسين في طرابلس ماريوس بعيني مع أعضاء مجلسي اتحاد المهندسين في بيروت وطرابلس، الذين هنأوا رئيس الجمهورية بالأعياد.
وتحدث النقيب شهاب باسم الوفد، متمنيا “أن يكون عهد الرئيس عون حافلا بالخير والوفاق”، وعرض له هموم المهندسين خصوصا ما يتعلق بالأبنية الخضراء وتحصين بعض الاختصاصات الهندسية، إضافة الى تضخم عدد المهندسين الذي تجاوز في نقابتي بيروت وطرابلس 63000 مهندس حتى الساعة، ومن المتوقع ان يصل الى نحو مئة الف، اذا ما اضيف اليه عدد طلاب الهندسة في مختلف فروع الجامعات اللبنانية. وطالب بالإصرار على تطبيق معايير الجودة في التخصص ومعايير حاجات سوق العمل.

ورد عون بكلمة شكر فيها للوفد تهنئته، مؤكدا إيلاءه هموم الجسم الهندسي كل العناية، وكاشفا أنه قبل انتخابه رئيسا للجمهورية، كان من أبرز من طالب بتشجيع المعاهد المهنية خصوصا في مجالات حرف البناء. واعتبر أن تطوير الاتصالات والمشاريع الإنمائية والأجور من شأنه المساهمة في الحد من المسألة.

وطالب النقابتين بتقديم مشروع متكامل بناء على البحث في إمكان تفريع نقابتي المهندسين الى نقابات متخصصة في قطاعات هندسات الكهرباء والاتصالات والمعلوماتية، إضافة الى البحث في إمكانات تحديد حاجات سوق العمل، وإجراء امتحان في المجالات الهندسية شبيه بالكولوكيوم في العلوم الطبية بهدف تحسين الإنتاج، ووضع نقاط للجامعات لتقييم مستواها العلمي وفق ما يحصل في الدول الاجنبية.

المعهد الوطني للادارة
إداريا، استقبل عون رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للادارة الدكتور جورج لبكي والمدير العام للمعهد جمال المنجد اللذين عرضا واقع المعهد وضرورة تعيين مجلس إدارة له وجعل تدريب الموظفين إلزاميا. كذلك طلب الوفد رعاية رئيس الجمهورية لتخرج دورة الاعداد الـ 23 لرؤساء الدوائر في آذار المقبل.

وركز عون على أهمية الدورات التي ينظمها المعهد الوطني للادارة وضرورة تفعيل عمله لتحسين أداء الموظفين.

Libanaujourdui

مجانى
عرض