ترامب عين واحدا من قدامى مساعدي ريغان مفاوضا تجاريا

عين الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب، اليوم، روبرت لايتزير مندوبا للتجارة الخارجية، اي المسؤول عمليا عن المفاوضات التجارية الدولية.

وكان لايتزير الذي يبلغ التاسعة والستين، كما تقول وكالة بلومبرغ، المسؤول الثاني في هذا المكتب إبان رئاسة الجمهوري دونالد ريغان في الثمانينيات، ويتمتع بخبرة مستمرة منذ عقود في مجال التجارة الدولية، وخصوصا في مكتب المحاماة الذي يعمل فيه في واشنطن اليوم.

وقال ترامب في بيان: “انه يتمتع بتجربة كبيرة على صعيد الاتفاقات التي تحمي بعضا من اهم قطاعات اقتصادنا، وغالبا ما ناضل في القطاع الخاص لحماية الاميركيين من الاتفاقات السيئة”.

وسيقوم لايتزير الذي يتعين على مجلس الشيوخ الموافقة على تعيينه، بالتنسيق مع وزير التجارة ويلبور روس وبيتر نافارو الذي عين رئيسا لمجلس التجارة الجديد في البيت الابيض.

ويميل البرنامج التجاري لدونالد ترامب الى اعتماد السياسة الحمائية. وتوعد ب”اتخاذ تدابير جمركية انتقامية ضد شركاء اميركا، ولا سيما منهم الصين”، وتعهد “سحب الولايات المتحدة من الشراكة عبر المحيط الهادئ التي وقعها باراك اوباما مع 11 بلدا من منطقة آسيا المحيط الهادئ”، لكن الكونغرس الاميركي لم يصدق عليها.

Libanaujourdui

مجانى
عرض