الحريري استقبل حاصباني وأرسلان عدوان: نحن في عد عكسي نحو إقرار قانون انتخاب جديد

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني الذي قال على الأثر: “التقيت الرئيس الحريري لكي أقدم له تقريرا بشأن مسار العمل في اللجنة التحضيرية التقنية لاجتماعات مجالس الوزراء في المناطق. بقيت ثلاث محافظات سنجتمع مع ممثلين لها في الأيام المقبلة، ونكون قد انتهينا من الاجتماعات التحضيرية وننتقل إلى اجتماعات تفصيلية مع ممثلي الوزارات لتنسيق المشاريع على مستوى الأراضي اللبنانية كافة، وهي مشاريع تنموية وتعنى بالبنى التحتية في كل القطاعات، وستكون هناك أولويات، وستعقد اجتماعات لمجلس الوزراء خاصة بكل محافظة لاتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بالمحافظات والخطط التنموية للمناطق كافة”.

وأضاف: “نحن نتقدم في هذا الموضوع، ولم يعد أمامنا سوى ثلاث محافظات قبل أن ننتقل إلى الاجتماعات الداخلية والتحضير لعقد مجالس وزراء في المحافظات كل على حدة”.

سئل: بالنسبة إلى قانون الانتخاب، هل أنت متفائل بقرب الوصول إلى اتفاق بشأنه؟
أجاب: “نعم التفاؤل يزداد مع الساعات للتوصل إلى حل توافقي لقانون الانتخاب. العقبات بسيطة وتذلل بالنقاش، وقد دخلنا في المرحلة الثانية من النقاش. الحوار يتم بهدوء وانفتاح من كل الأفرقاء وهناك إيجابية تحيط بكل هذه النقاشات”.

عدوان
واستقبل الحريري بعد الظهر نائب رئيس الهيئة التنفيذية في حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان في حضور مدير مكتب الحريري السيد نادر الحريري.
بعد اللقاء قال عدوان: “لقاء اليوم مع الرئيس الحريري يهدف إلى التعجيل في البحث في النقاط المتبقية من مشروع قانون الانتخاب، والتي يعتبر جزء كبير منها تفاصيل، من أجل التوصل إلى تفاهم واضح حولها. فالهدف واضح، الكل يعلم أن هناك قانونا جديدا وقد بدأنا السباق مع الوقت. فهناك اجتماع للحكومة منتصف الأسبوع المقبل، ولا بد من الانتهاء من كل هذه الأمور قبل هذا الاجتماع، لكي تتمكن الحكومة في أسرع وقت ممكن من إقرار مشروع قانون الانتخاب الجديد، والذي نأمل أن يقر في الجلسة المقبلة، لكي ترسله في أوائل الأسبوع الذي يليه إلى المجلس النيابي”.

وأضاف: “الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، وجلسة اليوم كانت مفيدة جدا وإيجابية. هناك استكمال للاتصالات مع بقية الأفرقاء، والتواصل لا يتوقف، وأعتقد أننا في عد عكسي نحو إقرار قانون انتخابي جديد”.

سئل: هل ما زالت نقاط البحث تتمحور حول موضوع نقل المقاعد أم هناك أمورا أخرى؟
أجاب: “لا أريد أن أدخل في تفاصيل، ولكن علينا ألا ننسى أن هناك أمورا تقنية متعددة في قانون الانتخاب، وهناك موضوع نقل المقاعد الذي ليس موضوعا تقنيا بحتا. هناك أمور تتعلق بطريقة الفرز وبعدد من المواضيع الأخرى، ولكن الحمد لله كل الأفرقاء مصممون على الذهاب إلى قانون انتخابي جديد. البحث يتقدم وكذلك العمل، وأتصور أننا سائرون في الاتجاه الصحيح”.

أرسلان
ثم استقبل الحريري وزير المهجرين طلال أرسلان في حضور مستشار الحريري للشؤون الإنمائية فادي فواز.

Libanaujourdui

مجانى
عرض