تيلرسون: أزمة الخليج امتدت لأفريقيا

أعرب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة عن قلقه من استمرار الأزمة الخليجية، وقال إنها امتدت إلى أفريقيا، وذلك في وقت تحاول فيه واشنطن إحراز تقدم باتجاه إنهاء الأزمة قبل قمة أميركية خليجية محتملة.

ففي مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله ووزير الخارجية محمود علي يوسف، قال تيلرسون إن الأزمة امتدت إلى أجزاء من القارة الأفريقية، وإن الجانب الأميركي ذكّر دول الخليج بضرورة حل خلافاتها فيما بينها بدلا من نقلها إلى دول أخرى.

وقال بهذا السياق “ندرك أن الأزمة الخليجية قد امتدت إلى أجزاء من القارة الأفريقية، خصوصا القرن الأفريقي. تحدثنا مباشرة مع قادة الدول الخليجية وطلبنا منهم حل مشاكلهم بدل نقلها إلى دول أخرى، وألا يستخدموا دولا أخرى لتكون جزءا من الخلاف الموجود بينهم. سنواصل تذكيرهم بهذا الكلام لأن القارة الأفريقية لديها ما يكفي من المشاكل والتحديات”.

وأضاف أن الرئيس دونالد ترمب ناقش الأمر مباشرة مع قادة الدول الخليجية، وأشار إلى أن الخارجية الأميركية ستقوم بمهمة جديدة هذا الأسبوع إلى دول الخليج.

كما قال إن بلاده ستتحدث إلى قادة الدول الخليجية من أجل إيجاد حل لإنهاء الأزمة التي بدأت منتصف العام الماضي حين أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها.

وكان مبعوثا تيلرسون الجنرال المتقاعد أنتوني زيني وتيم ليندركينغ نائب مساعد الخارجية لشؤون الشرق الأدنى قد زارا الدوحة والتقيا الأحد الماضي وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تحرك دبلوماسي جديد سعيا لحلحلة الأزمة.

ويخطط الرئيس الأميركي لاستضافة القادة الخليجيين بواشنطن في مايو/أيار المقبل، بيد أنه إدارته تشترط تحقيق تقدم نحو حل الأزمة قبل عقد القمة.

المصدر : الجزيرة

Libanaujourdui

مجانى
عرض