زيارة تاريخية إلى روما؟؟

وصل 1700 مراسل من جميع ارجاء العالم الى ايطاليا لتغطية الزيارة التاريخية لرئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، الذي وصل  وبدأ لقاءاته، التي وصفها عضو لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الإيطالي بينو كابراس ل”لوكالة الوطنية للاعلام”، ب”المثمرة جدا”.

والمحطة الأولى في زيارته كانت اللقاء مع الحبر الأعظم البابا فرنسيس في الفاتيكان وهو الاجتماع الثالث بينهما، إذ سبق للحبر الأعظم أن استقبل بوتين آخر مرة في حزيران 2015.

واكدت الاعلامية ميكيله تارونه من جمعية “الصحافة الاجنبية” في روما، التي واكبت الزيارة، ل”الوطنية”، ان “الرئيس الروسي بوتين والبابا بحثا في موضوع الحفاظ على المواقع المسيحية المقدسة في سوريا. وقد وجد قداسته كل الاستعداد لدى الضيف الروسي”.

يذكر انه في شهر شباط عام 2016 حصل لقاء تاريخي بين البابا فرنسيس وبطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريل في كوبا، كان الأول خلال ألف عام بين رئيسي أكبر كنيستين مسيحيتين في العالم.

ثم التقى بوتين رئيس الجمهورية الإيطالية سرجو ماتاريلا ، ورئيس الحكومة جوزبه كونتي ومع نائبي رئاسة الوزراء لويجي دي مايو وما تيو سالفيني.

وكتبت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، ان “إيطاليا تتميزت عن الدول الغربية الأخرى باستقبالها الحار للرئيس بوتين في أوج أزمة ثقة مع الغرب”.

واكد بينو كابراس ان “المسائل الاقتصادية احتلت الأولويات وتسعى إيطاليا وروسيا معا العودة إلى المستوى الذي كانت عليه قبل 2014، عندما بلغت 54 مليار دولار”.

كما تبين تقارير وزارة التجارة الخارجية الإيطالية التراجع من المرتبة الثالثة بالتجارة مع روسيا الى المرتبة الثامنة بسبب العقوبات الأوروبية وبالتالي العقوبات المتبادلة.

والجدير بالذكر ان الغرب فرض على الاتحاد الروسي منذ 2014 عقوبات اقتصادية أوروبية وأميركية غير مسبوقة بسبب الأزمة الأوكرانية.

وحول مضمون الزيارة يقول كابراس: “روسيا تتفق مع إيطاليا حول ليبيا ودعم الجهود الدولية برعاية الأمم المتحدة، واتفق الطرفان على العمل لعودة المفاوضات مع إيران بالنسبة للبرنامج النووي الإيراني.
ويبدو أن الحكومتين الإيطالية والروسية، ستدعمان مبادرة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الذي طرح خطة سياسية من سبع نقاط للخروج من الأزمة الراهنة، تتبلور أبرز ملامحها في عقد ملتقى ليبي، يتم الاتفاق من خلاله على خارطة طريق للمرحلة القادمة وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية عام 2019 ، وتنبثق عنه هيئة عليا للمصالحة الوطنية”.

قبل أن ينهي زيارته الرسمية عقد بوتين لقاء غير رسمي مع صديقه الكبير رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلوسكوني.

ويشارك بوتين مساء اليوم في الفوروم الاقتصادي الإيطالي الروسي في وزارة الخارجية الايطالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*