“إنهاء حفتر” والمشهد الليبي ؟

أعلنت قـ.ـوات حكومة الوفاق الليبية اليوم السبت السـ.ـيطرة على بلدة “الوشكة” والتوجه شرقاً نحو مدينة “سرت”.

وقال الجيـ.ـش الليبي، السبت، تحقـ.ـيق تقدم في عملية تحـ.ـرير مدينة سرت، شمالي وسط البلاد، إلى جانب قـ.ـصف آليات عسكـ.ـرية لمليشـ.ـيا الجنرال الانقـ.ـلابي خليفة حفتر، بمحيط المدينة.

جاء ذلك في تصـ.ـريح لآمر غرفة عمليات تأمـ.ـين وحماية سرت والجفرة العميد إبراهيم بيت المال، نشرته صفحة الغرفة على “تويتر”.

وقال بيت المـ.ـال، في تصريحه: “قواتـ.ـنا بسطت سيطـ.ـرتها قبل قليل على بوابة الثلاثين والمحطة البخارية بسرت (450 كلم شرق طرابلس) ضـ.ـمن عمـ.ـلية (دروب النـ.ـصر)، والتقدم ما زال مستـ.ـمرا لتحرير باقي المنطقة من فلول ملـ.ـيشيا حفتر الإرهـ.ـابية”، دون تقديم تفاصيل أخرى.

وفي وقت سابق السبت، ـ.ـصرح الناطق باسم الغرفة ذاتها العميد الهادي دراه، بأن “سـ.ـلاح الجـ.ـو استهـ.ـدف عربـ.ـات مسلـ.ـحة وآليات مدرعة لمليشـ.ـيا حفـ.ـتر قرب سرت، خلال تقدم قـ.ـواتنا نحو المدينة”.

وأضاف عبر حساب الغرفة على “تويتر”: “قـ.ـواتنا تستمر في تقدمها بثبـ.ـات ضمن عـ.ـملية دروب النـ.ـصر”.

من جانبها، قالت صفحة “بركـ.ـان الغضـ.ـب” على فيسبوك، التابعة للجـ.ـيش الليبي، إن القـ.ـوات تمكنت خلال تقدمها داخل سرت، من تدمـ.ـير مدرعـ.ـة إماراتية تابعة لميـ.ـليشيا حفتر.

كما نشرت الصفحة مقطع فيديو قالت إنه “يُظهر جانبا من فرار مليشـ.ـيا حـ.ـفتر من سرت، أمام ضـ.ـربات قواتـ.ـنا الباسـ.ـلة”.

والسبت، أعـ.ـلن الجيـ.ـش الليبي إطـ.ـلاق عملية “دروب النـ.ـصر” لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة من مليشـ.ـيا حفتر.

ولاحقا، أعلن الجـ.ـيش تحرير منطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت، والتقدم في منطقة “بويرات الحسوان”، التي تبعد 95 كم عن المدينة.

ومُـ.ـنيت ملـ.ـيشيا حفتر، في الفترة الأخيرة، بهـ.ـزائم عديدة على يد الجيـ.ـش الليبي، الذي أعلن الجمعة، تحـ.ـرير مدينة ترهونة الواقعة على بعد 90 كلم جنوب شرق طرابلس، بعد يوم من إعلانه استكمال تحـ.ـرير العاصمة من مليشـ.ـيا حفتر.

وبدعـ.ـم من دول عربية وأوروبية، تشـ.ـن مليشـ.ـيا حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان 2019، هجـ.ـوما فشـ.ـل في السيـ.ـطرة على طرابلس (غرب).

وكالات

Libanaujourdui

مجانى
عرض