مرتضى اكمل جولته في عكار و زار موقعا اثريا وبحيرة اصطناعية في منجز واتحاد بلديات الدريب الاوسط وحرج البيرة

اكمل وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى جولته العكارية وزار “معبد الرب” بيت جعلوك في بلدة منجز بحضور مدير عام الاثار سركيس خوري والمديرة الاقليمية لمنطقة لبنان الشمالي سمر كرم .
وكان في استقبالهم رئيس بلدية منجز جورج يوسف وفعاليات البلدة، واطلع مرتضى على الموقع الاثري وسمح شرحا مفصلا عن اهميته.

وبعد ذلك انتقل الجميع الى البحيرة الاصطناعية التي انشاتها وزارة الزراعة في البلدة من خلال المشروع الاخضر والتي يستفيد منها 85 مزارعا وهو على مساحة 289 دونما .

مرتضى
واعلن الوزير مرتضى عن افتتاحها واطلاق مشروع الري من خلال “اغريكال” واضاف نحن الى جانبكم دائما وسنعمل جهدتا وهدفنا لتوسعة زراعة الاراضي وخدمة المزارعين
وفي الشق التراثي. واكد على “دور الوزارة بحماية الاثار لانها تاريخنا ووجهنا الحضاري الجميل ولا تساهل بموضوع العبث باثارنا وهذا الارث الذي نعتز ونفخر به”.

ودعا جميع اللبنانين” لزيارة المواقع الاثرية في منجز وغيرها وضرورة تشجيع السياحة الداخليه والتراثية وخصوصا في هذه الظروف ولبنان بلد غني بالحضارات والثقافة والاماكن الرائعة”.

يوسف
ورحب رئيس بلدية منجز جورج يوسف بالحضور، وشكر “الوزير مرتضى والمشروع الاخضر في الوزارة في بيروت وطرابلس وخاصة القيمين على “مشروع حصاد” الذين انجزوا مشروع بحيرة منجز بناء على طلب البلدية، لما له من فائدة اقتصادية وامن غذائي هام في هذه المرحلة الصعبة”. كما شكر يوسف كل من ساهم بتنفيذ البحيرة، منوها ب”داوئر ومصالح وزارة الزراعة على اهتمامها الدائم من خلال الخدمات العينية والمحاضرات التوجيهية”. وقدم شرحا مفصلا عن غنى منجز بآثارها التي تفخر بها شاكرا لوزارة الثقافة اهتمامها من خلال المديرية العامة للاثار، التي دعمت رغبة بلدية منجز بوضع معالمها الثقافية والتراثية على لائحة التراث العالمي”. وتمنى يوسف على الوزير مرتضى متابعة هذا الموضوع بعد قبول الملف.

وبعد ذلك زار الوزير مرتضى مركز اتحاد بلديات منطقة الدريب الاوسط وكان في استقباله رئيس الاتحاد عبود مرعب والاعضاء . كما زار رئيس بلدية البيرة محمد وهبة بحضور فاعليات، واطلع ميدانيا على حرج البيرة معربا عن اعجابه بما شاهده من جمال طبيعي وبيئية .

Libanaujourdui

مجانى
عرض