جمعية نضال لأجل الإنسان طالبت وزارة التربية بتنفيذ خطة لاستيعاب الطلاب المنتقلين من التعليم الخاص الى الرسمي

طالبت جمعية “نضال لأجل الإنسان” في بيان لها بـ”ضرورة اتخاذ إجراءات تضمن حق التعلم للطلاب المتوقع انتقالهم من المدارس الخاصة الى المدارس الرسمية”، وذكرت الجمعية في ” بما نص عليه الدستور اللبناني في مقدمته، التزام لبنان المواثيق الدولية، لا سيما الإعلان العالمي لحقوق الانسان، وقد ورد في المادة 26 منه على حق التعلم كحق أساسي من حقوق الإنسان، لا بل نص أيضا على إلزامية ومجانية التعليم الأولي على الأقل”.

ولفتت الى انه “طالما لبنان يمر بأزمة اقتصادية قد تؤدي إلى تعثر العديد من المدارس الخاصة، ما سينتج عنه حكما انتقال غالبية طلابها إلى المدارس الرسمية، فإن ذلك يستوجب مواكبة مختلف السلطات لهذا الواقع المقبل”.

وطالبت وزارة التربية والتعليم العالي بـ”ضمان حق التعلم لكل هؤلاء التلامذة والطلاب، ووضع برنامج تنفيذي واضح يشمل دراسة عن واقع المباني الرسمية الحالية، وعدد الأساتذة وعدد الطلاب المرتقب والامكانات اللوجستية والتربوية والبشرية المطلوبة لاستيعابهم”.

ورأت انه على الحكومة ان “تعمد إلى مواكبة وزارة التربية والتعليم العالي وحاجاتها الضرورية اللازمة، لتنفيذ خطة الاستيعاب وتأمين التمويل اللازم عبر المؤسسات الدولية، كمنظمة اليونيسيف أو سواها”.

كما دعت المجلس النيابي “الى مواكبة هذا البرنامج من خلال اقرار التشريعات ذات الصلة”، مشددة على الجهات المعنية “بضرورة البت بهذه الإجراءات بالسرعة القصوى استدراكا للوقت الداهم قبل انطلاق العام الدراسي”.

Libanaujourdui

مجانى
عرض