تركيا تقول أنها نجحت بإيجاد عقار لكورونا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن “العلماء الأتراك نجحوا بإنتاج دواء محلي الصنع (Favipiravir) وسيتمّ استخدامه في علاج (كورونا) بعد الحصول على التراخيص اللازمة”.

كلام أردوغان جاء في كلمة، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة، وأضاف “نجح علماؤنا في مجلس البحث العلمي والتكنولوجي بإنتاج دواء (فافيبيرافير-Favipiravir) والذي يستخدم بشكل فعال في علاج فيروس (كورونا)”.

وأضاف أردوغان “تم تطوير العلاج بإمكانيات تركية محلية، وعند الحصول على التراخيص من قبل وزارة الصحة سيتم استخدامه في علاج الفيروس”.

وأشار أردوغان إلى أنه “بعد الجائحة سنعزز مكانتنا في الاقتصاد العالمي بفضل مزايا الإنتاج والتجارة والخدمات اللوجستية لدينا”، مضيفا أن “تركيا قدمت مساعدات طبية خلال الفترة الماضية إلى 125 دولة حتى الآن”.

وأوضح أن “تركيا كانت من بين الدول الأفضل في العالم، من حيث أدائها وتنفيذها للإجراءات الوقائية الناجحة في مكافحة الوباء”، مشيرا أن “تركيا حققت نموا بمعدل 4.5 % خلال الربع الأول من العام الجاري”.

ويعرف دواء “Favipiravir” أيضا باسم “T-705” ويعتبر عقارا مضادا للفيروسات، وأظهرت التجارب التي أجريت على الحيوانات فعاليته في مكافحة فيروسات الإنفلونزا.

وتولي تركيا أهمية بالغة لمجال البحث والتطوير العلمي خاصة في مجال الصحة، وذلك بسبب تمتعها بالبنية التحتية القوية واهتمام الحكومة المباشر بالبحث والتطوير العلمي، حيث أبرزت أزمة “كورونا” قوة القطاع الصحي في البلاد، إذ يعمل في مجال الرعاية الصحية أكثر من مليون و100 ألف شخص.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الجامعات ومراكز البحث العلمي قد بدأت بتطوير علاج ومستلزمات طبية خاصة بـ”كورونا” خلال الفترة الماضية، فيما تحولت عدد من القطاعات الصناعية والدفاعية لتصنيع أجهزة للتنفس، وذلك بتوجيهات من الرئيس أردوغان ضمن سلسلة من الإجراءات الحكومية الاحترازية للتصدي للوباء.

Libanaujourdui

مجانى
عرض