الرئيس عون بحث و عكار زيارتها الى العراق ومن فهمي على الإجراءات لمكافحة كورونا

 إطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، خلال استقبالها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، على نتائج الزيارة الرسمية التي قامت بها الى العراق واللقاءات التي عقدتها مع المسؤولين العراقيين لا سيما منهم وزير الدفاع جمعة عناد سعدون، والتي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر التطورات السياسة والتعاون العسكري والأمني لا سيما مسودة اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين والتي يتم وضع اللمسات الأخيرة تمهيدا للتوقيع عليها خلال أيام. كما تطرق البحث الى مسودة اتفاقية التعاون الاستخباري بين جهازي المخابرات اللبنانية والعراقية.
وأعلمت عكر الرئيس عون أن المحادثات تناولت أيضا المساعدات التي قدمها العراق للبنان بعد التفجير في مرفأ بيروت ونتائج زيارة الوفد الاقتصادي العراقي الى لبنان. وأكدت انها شكرت المسؤولين العراقيين “الذين كانوا السباقين لتقديم المساعدات العينية التي كان لبنان بأمس الحاجة اليها وابرزها الطحين والمواد الغذائية والفيول والنفط”، مشيرة الى “العلاقات الوثيقة بين البلدين”.

وزير الداخلية
الى ذلك، كانت الأوضاع الأمنية في البلاد موضع بحث بين الرئيس عون ووزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي الذي اطلع رئيس الجمهورية على الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية في الوزارة لتطبيق القرارات المتخذة لمكافحة وباء “كورونا” لا سيما في ظل قرار الإغلاق التام في البلاد. وأوضح فهمي ان “نسبة الالتزام بتطبيق قرار الاقفال بلغت حتى امس 85 في المئة”، لافتا الى ان “القوى الأمنية المعنية ستواصل تنفيذ الإجراءات المقررة”، متمنيا تجاوب المواطنين معها “لما فيه سلامتهم ومصلحة الوضع الصحي في البلاد”.
وتطرق فهمي خلال اللقاء مع الرئيس عون الى قضايا عامة تتعلق بعمل وزارة الداخلية والبلديات في معظم مديرياتها ودوائرها وأجهزتها.

بقرادونيان
ثم استقبل الرئيس عون الأمين العام لحزب “الطاشناق” النائب هاغوب بقرادونيان وعرض معه الوضع الحكومي وموقف الحزب من الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة. وأشار بقرادونيان الى ان “البحث تناول أيضا الأوضاع الاقتصادية والمالية المتردية في البلاد والإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجتها”.

رئيس بلدية جونية
واستقبل رئيس الجمهورية رئيس بلدية جونية جوان حبيش وعرض معه حاجات منطقة كسروان عموما وجونية خصوصا. واطلع منه على سلسة الفعاليات الثقافية ذات الطابع الوطني الشامل التي تنظمها البلدية في اطار “مئوية لبنان الكبير” تحت شعار “وطن يحلم بدولة من المئوية الاولى الى المئوية الثانية”. ويتضمن مشروع الاحتفال ثلاثة محاور، الأول محور تقويمي واستشرافي تتخلله حلقات حوارية، والثاني محور توثيقي يتضمن معارض لوثائق تاريخية وسياسية وطوابع بريدية وعملات لبنانية وبطاقات بريدية ومجموعة صور هزت الذاكرة الجماعية اللبنانية على مدى مئة عام، اما المحور الثالث فهو مهرجان فني هو حاليا قيد الدرس ويعرض لمحطات فنية بارزة في تاريخ لبنان الكبير.

Libanaujourdui

مجانى
عرض