طائر اللقلق يختار تونس موطنا له

يعتبر اللقلق من الطيور المهاجرة التي بدأت تستقر في تونس بعدما كانت زياراتها موسمية باتجاه مدينة باجة الواقعة شمال غربي البلاد، قبل أن يختار مناطق جديدة في السنوات الأخيرة مثل سجنان في محافظة بنزرت (شمال)، والحمامات بمحافظة نابل (شرق).

في مدخل هذه المدينة التاريخية عاصمة الشمال الغربي التونسي يعترضك مجسم كبير لـ3 طيور تشابكت أجنحتها، تحرس سنبلة قمح أعلاها عش كبير، كما استوطن اللقلق محطات قديمة لنقل الحديد في مدينتي سجنان والجريصة بمحافظة الكاف (شمال غربي تونس).

طائر مهاجر ورحلة سنوية
الدكتور عماد الستي خبير في البيولوجيا ودراسة الطيور ورئيس الجمعية التونسية لحماية الحياة البرية (مستقلة) يقول في حديثه للأناضول إن “البعض يعتبر هذا الطائر “بشير خير” ونماء، وباتت تربطه علاقة جيدة بالمزارعين في الشمال الغربي للبلاد”.

ويشير الستي إلى أن “اللقلق طائر مهاجر يغيب في فصلي الخريف والشتاء، قبل أن يعود نهاية كانون الثاني وأوائل شباط للتعشيش والتزاوج”.

ويضيف “يصل الذكر أولا لتجديد العش وتهذيبه وتجهيزه لفترة حضانة البيض، لتلتحق الإناث بعد أسبوعين، يعيش هذا الطائر في أزواج، ولا يغير الذكر شريكته إلا في حالة موتها، ويعود الثنائي كل سنة إلى العش ذاته، تبيض الأنثى بين 2 و4 بيضات عادة، ويعيش منها طائران اثنان غالبا”.

ويتابع “يتناوب الثنائي على حضن البيض، وتستمر فترة الحضانة 34 يوما، على أن تكون الفراخ قادرة على الطيران وبدء رحلة العودة خلال 55 يوما”.

ويلفت رئيس الجمعية التونسية لحماية الحياة البرية إلى أن أعداد هذا الطائر في ارتفاع من سنة إلى أخرى بسبب حرص بلدَي المنشأ (السنغال ومالي) على عدم صيد وأكل هذه الطيور التي كانت في حدود 300 زوج بداية التسعينيات من القرن الماضي، لتصل أعدادها إلى الآلاف، يختار المئات منها الاستقرار في تونس، وتحديدا بمنطقتي باجة وسجنان.

ويفسر الستي الأمر بأن “توافر الغذاء (الفئران والضفادع والحشرات وغيرها)، فضلا عن توافر الكثير من السدود والبحيرات في شمال غربي تونس جعلا مئات الأزواج تختار الاستقرار بتونس وعدم استمرار رحلاتها”.

ويقول الستي إن “توافر الغذاء طوال فصول السنة وعدم تهديد حياة الطائر بالصيد جعلا أسرابا من هذه الطيور وأخرى تشبهها تختار الاستقرار على غرار اللقلق في تونس وأصناف أخرى بإسبانيا وفرنسا وبولندا، ودوره إيكولوجيا جيد ويساعد التنوع البيولوجي”.

Libanaujourdui

مجانى
عرض