ماذا في أسرار الصحف المحلية اليوم الإثنين.

ماذا في أسرار الصحف المحلية اليوم الإثنين.

النهار

قالت مسؤولية أممية ان تشكيلة الحكومة اللبنانية تشكل اهانة لكل لبناني سواء كان رجلاً او امرأة لانها لم تتضمن في صفوفها الا سيدة واحدة.

في ضوء ما تضمنته مقدمة فقرة الطاقة من البيان الوزاري حول زيادة ساعات التغذية في “مرحلة أولى”، توقع مصدر متابع العودة إلى نغمة البواخر، على أن يبدأ ذلك بتمديد العقود القديمة قبل نهاية أيلول الجاري لتلتحق بخط الغاز، بالرغم من فضيحة عمولاتها.

يجري سباق خدماتي بين بعض الوزراء السابقين الموالين لرئيس حزب ونائب في الجبل وبين حزب قديم، على أبواب الاستحقاق الانتخابي.

اعتذر رئيس حزب مسيحي بلباقة عن عدم المشاركة في مؤتمر معارض، على اعتبار أنّه أرسى تحالفاته وخطّه السياسي مع المجتمع المدني وشخصيات مستقلة.


الجمهورية

لوحظ أنّ مسؤولاً يحاول تأمين أكبر ثقة وغطاء لعمله، ويسعى الى عدم خسارة ثقة أي فريق سياسي.

أكد قطب سياسي أنّه ليس منزعجاً من إعطاء وزيره حقيبة متواضعة، بعدما أصبحت الحقيبة الوازنة تشكّل عبئاً، كونها ترتّب مسؤوليات كبيرة وسط قدرات شحيحة.

تنتظر سيدة لبنانية منذ ثلاثة أيام في غرفة الطوارئ في إحدى مستشفيات بيروت في انتظار توافر غرفة لإيوائها.


اللواء

أحبط رئيس الحكومة محاولة شبه رسمية للتشويش على العلاقة المميزة التي تربطه برئيس مجلس النواب، ولسان حاله يقول: خيّطوا بغير هذه المسلّة!

بدأت تظهر إلى العلن تحليلات منسوبة لرئيس الجمهورية وفريقه حول ما “حققوه من إنتصارات في تشكيل الحكومة الميقاتية”، هي أشبه ما تكون مزايدات إنتخابية لجمهورهم الشعبي!

سلّط بيان العشائر العربية الأضواء على ما يجري في أحد الأجهزة الأمنية وخطورة تداعيات الممارسات الملتبسة ضد شباب العشائر بحجة ملاحقة المشاركين في إشتباك خلده الأخير!


نداء الوطن

يخشى مرجع حكومي من ان يدفع ثمن التوتر الاميركي الفرنسي فيوضع على لائحة العقوبات الاميركية بسبب النفط الايراني.

إستغربت أوساط مراقبة أن يقوم الشيخ أحمد اسماعيل بمهاجمة البطريرك الراعي مستخدماً عبارات غير لائقة على موقع صدى الولاية الإلكتروني القريب من “حزب الله” من مثل “يا لرخص كلماتك وعظاتك ومواقفك التافهة يا راعي الزهايمر والباركنسون”، وذلك رداً على موقف الراعي من بواخر المازوت الإيرانية.

من المتوقع ان يصدر عن لجنة الطعون في الجامعة اللبنانية قرار بالغاء الدعوة لانتخاب عمداء جدد في محاولة لابقاء القديم على قدمه لأسباب متصلة بالمحاصصة السياسية.


الأنباء

كلمات متوقعة في جلسة الثقة والتي ستحاول تبرير موقفها محاولة التلميح من باب أنها مشروطة.

قرار مالي مصيري ولا بد منه يبدو أنه سيوضع موضع التنفيذ رغم النصائح التي وُجِّهت لمرجعية رسمية بتأجيله.


البناء

قالت مصادر حكومية انّ رئيس الحكومة يتجه لتوظيف عائدات لبنان من صندوق النقد الدولي لسد الفجوة المتبقية بين الإنتاج والطلب في الكهرباء إذا اعتمد جرّ الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سورية بتمويل البنك الدولي وتمّ تكرار التفاهم مع العراق سنوياً.

قال مصدر دبلوماسي إنّ زيارة وزير الدفاع السوري الى الأردن تشكل تكريساً لنهج رفع الحظر الأميركي عن تواصل الحكومات العربية مع الحكومة السورية بعد الاجتماع الذي عُقد في عمّان لوزراء الطاقة في الأردن وسورية ولبنان ومصر لبحث جرّ الغاز المصري والكهرباء الأردنية الى لبنان عبر سورية…

Libanaujourdui

مجانى
عرض