أسرار الصحف المحلية الصادرة في 7 تشرين الأول 2021

النهار

يقول وزير سابق في مجلسه إن فرص جبران باسيل الرئاسية ربما تنتعش من البوابة السورية بعد إعادة ترميم العلاقة بين البلدين.

يلاحظ حصول إشكالات متنقلة في بعض مناطق الجبل، على خلفية دخول المازوت الإيراني من قبل بعض البلديات والفاعليات المقرّبة من “حزب الله”.

يقول أحد النواب المستقيلين أن سفيرا أوروبيا سابقا في لبنان كان له دور سلبي في بناء علاقات فاعلة بين حزب وممانع بارز، وكان له صلة ودور بالتسوية الأخيرة التي أنتجت الحكومة الحالية.

عُلم أن حزباً عقائدياً قديماً أحجم مؤخراً عن المشاركة في لقاءات تتسم بالطابع الطائفي، وذلك بعدما تعرض لحملات قاسية من محازبيه ومناصريه.

الجمهورية

لا يبدي مرجع سياسي بارز أي تفاؤل في إمكان عودة العلاقات الى طبيعتها بين لبنان ودول فاعلة ومؤثرة قبل تَبلور مصير الاستحقاق النيابي.

يجري التواصل بين حزب فاعل ونجل نائب سابق في البترون حيال إمكان التحالف انتخابياً.

لوحظ إعلان حزب إسم مرشحه الأول في أحد أقضية جبل لبنان بعدما كثر الحديث عن ترشح شخصية رمزية في هذا القضاء.

اللواء

تواجه دولة إقليمية مأزقاً في المفاوضات، يتعلق بغياب اللوبي داخل الإدارة أو قرب الإدارة الجديدة، والخطأ في مقاربة اتخاذ القرارات هناك..

لا يُخفي وزير محسوب على جهة فاعلة جدية العمل الحكومي، على الرغم من المخاوف والبطء باتخاذ القرارات..

قال خبير مالي من الصعوبة بمكان أن تدرس الحكومة إعادة النظر بتصحيح الأجور بالتزامن مع المفاوضات مع صندوق النقد، الذي يرفض هذا الخيار بقوة!..

نداء الوطن

على رغم مرور شهر على وفاة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان لم يظهر بعد أنه سيتم الإتفاق على اختيار خلف له مع الإشارة إلى أن الشيخ علي الخطيب نائب الرئيس كان التقى الرئيس بري في 24 أيلول الماضي.

لاحظ متابعون أن النائب نهاد المشنوق يزايد حتى على “حزب الله” في الهجوم على القاضي البيطار في وقت لم يكن مضطراً لذلك.

بعد حادث حرق المازوت الإيراني في بلدة غريفة الشوفية ذكّر مراقبون بما كان حصل في بلدة شويا في حاصبيا ضد مسلحين من “حزب الله” بعد إطلاقهم راجمة صواريخ واعتبروا أن رد الفعل الشعبي يظهر حقيقة العلاقة على الأرض.

الأنباء

خطوات رفع الدعم الكامل ستشهد فصولا جديدة وستطال مادة جديدة من خلال طريقة تسعيرها.

اصوات معارضة ستظهر أكثر بالتزامن مع زيارة خارجية الى لبنان.

البناء

قال ناشط مدني إنّ الجماعات المنظمة للتحرك الاحتجاجي بوجه زيارة وزير خارجية إيران الى لبنان تعرّضت لتأنيب غاضب من السفيرة الأميركية بفعل ضحالة المشاركة بعكس الوعود التحضيرية، وانّ السفيرة قالت إنّ مشتركي مولد واحد يتزوّد بالمازوت الإيراني أكبر من حشدكم.

توقعت مصادر متابعة للمشهد الانتخابي في العراق ان يتبلور تحالف يضمّ تكتل الفتح ودولة القانون والنواب الأكراد يتولى تسمية رئيس الحكومة، ولم تستبعد ان يتفاوض التحالف مع رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي لإعادة تسميته بشروط جديدة.

Libanaujourdui

مجانى
عرض