أخبار الصحف المحلية اليوم

النهار

يبدي مرجع سياسي قلقه في حال استمرّ غياب مرجع حكومي سابق عن لبنان، باعتبار أن لذلك تأثيرات سلبية على التحالف الإنتخابي المقبل في أكثر من دائرة، والسؤال يتمحور حول مَن سيملأ هذا الغياب؟

ان قول حاكم مصرف لبنان ان الدولار يمكن ان ينخفض سعره اذا تبنت الحكومة خطة مالية واصلاحية واضحة يعني ان لا امل قريبا في انخفاض هذا السعر ما دامت الحكومة معطلة.

قال نائب عن زميل له “يروّج” لارتفاع مخيف في سعر الصرف انه “لا يفهم بالسياسات المالية”.

الجمهورية

يبدي مرجع بارز استياءه من مواقف كتل نيابية وأقطاب لجهة قضايا يعمل لمعالجتها، متهماً هؤلاء بوضع العصي في الدواليب.

عمّم حزب بارز على نوابه وكوادره عدم مقاربة حدث إقليمي لا سلباً و لا إيجاباً.

نُقل عن مسؤول كبير قوله: دعونا لا نضحك على بعضنا البعض.. لا حل للأزمة أقلّه الى ما بعد الإنتخابات الرئاسية.

اللواء

طُلب من وزير سابق المشاركة في “زيارة اجتماعية” لمرجع روحي، قامت بها سفيرة دولة كبرى.

يواجه حاملو بطاقات السحب الالكترونية من المصارف أزمة الأموال الورقية الممزقة أو التالفة، التي ترفض الـA.T.M في المصارف إعادة استقبالها.

لم يستبعد مصدر مطلع أن تتزايد الأخبار “المفبركة” التي تستهدف شخصيات، قيل إنها، ستكون خارج المشهد، بعد الانتخابات النيابية.

نداء الوطن

ذكرت معلومات ان النائب في تكتل “لبنان القوي” العميد انطوان بانو قد ينسحب من الحياة النيابية ويلتحق بعائلته في لندن. والملاحظ ان بانو منكفئ عن المشاركة في الاجتماعات الحزبية والحياة السياسية ولم يتقدم بترشيحه في الإنتخابات الداخلية في “التيار الوطني الحر” ويستعدّ للسفر، لكن تمنيات وجِّهَت إليه بان يبقى حتى ولو لم يشارك في اي نشاط نيابي او سياسي.

لم يبدِ وزير الداخلية بسام مولوي تجاوباً مع مطلب تجار طرابلس بضرورة إنارة الشوارع الرئيسية والطرقات في المدينة في شهر الأعياد، علّ ذلك يسهم بإنعاش الحركة الإقتصادية التي تفتقدها المدينة في هذه الأيام.

مسؤول أمني ذهب في رحلة صيد إلى إحدى الدول الأوروبية يرافقه ضابطان صرّحا عن الرحلة انها مهمة رسمية على حساب الجهاز الأمني.

الأنباء

مراكز تجارية ومؤسسات مهمة لا تزال ترفض قبول الطبعات القديمة من الدولار رغم كل التوضيحات الرسمية الداخلية والخارجية.

بيان غير محلي حول لبنان جاء ليؤكد ما تم اعلانه في موقف معني سابق لجهة المبادئ والشروط المطلوبة لعودة الأمور الى نصابها.

البناء

تسبب تصريح نائب بارز في كتلة يقودها زعيم سياسي اعترف خلاله بقيام زعيمه بتحويل أموال طائلة إلى الخارج بإحراج زميل له في الكتلة كان تعهد بالاستقالة من العمل السياسي، إذا ثبتت عملية التحويل يوم كشف باحث اقتصادي معلومات عن هذه التحويلات وواجه الباحث دعوى قضائية بسببها.

تساءلت أوساط صحافية عن وظيفة توزيع الحكومة الأميركية لجوائز تقديرية على إعلاميين ترغب بتسويقهم ومنحهم المصداقية. وذكرت الأوساط المهنية أن الحكومة التي تلاحق أبرز صحافيي التحقيقات الاستقصائية في العالم وأيقونتها جوليان أسانج، بعدما حاولت اغتياله، تملك مصداقية منح الجوائز.

الأخبار

العدد الضئيل من المغتربين الأرمن الأرثوذكس الذين سجّلوا أسماءهم للاقتراع في الانتخابات، والذين تعدّ الولايات المتحدة وجهة رئيسية لهجرتهم، شكّل صدمة كبيرة لحلفاء حزب الطاشناق، بعدما كانت التوقّعات ترجّح أن يكون عدد المسجلين عشرة أضعاف الرقم الحالي، بسبب ضراوة المعركة الانتخابية في دائرتي بيروت الأولى والمتن الشمالي حيث يقترع غالبية هؤلاء. وتشير الأرقام المتدنية للمغتربين الأرمن إلى تراخٍ طاشناقي، تماماً كما حصل عام 2018، حين كانت نسبة المقترعين أقل من المتوقع بكثير. أرقام المسجلين تشير إلى استمرار الطاشناق باعتماد استراتيجية “جاهزية أدنى من الحد الأدنى”، على رغم حدّة المعركة، ما ستكون له تداعيات على تحالفات الحزب. فيما تعزو مصادر الطاشناق الأمر إلى خلافات مع غالبية القوى الرئيسية وتبدّل المزاج العام، وإلى “سوء تنسيق” مع التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل. علماً أن فريق 14 آذار سعى إلى تعزيز حضوره بين الأرمن في الاغتراب، وتؤكد مصادر هذا الفريق أن غالبية الأرمن المسجلين في أميركا الشمالية سيصوّتون لمصلحة المعارضين للتيار الوطني الحر.

يواجه حزب القوات اللبنانية صعوبات في إعادة ترشيح نوابه الحاليين بسبب النقمة الكبيرة على أدائهم. وفيما يبدو أن القرار شبه نهائي باستبدال نائب الأشرفية القواتي عماد واكيم بوزير الصحة السابق غسان حاصباني، لم تُحسم بعد هوية مرشح الحزب الرئيسي في المتن الشمالي، على أن يتم الاختيار بين وزير الإعلام السابق ملحم رياشي والنائب الحالي إدي أبي اللمع. وفي عكار، تؤكّد المعلومات بدء جوجلة الأسماء لاختيار بديل عن النائب وهبة قاطيشا. فيما يلتزم رئيس الحزب سمير جعجع الصمت حيال الموقف من بقاء النائب بيار أبو عاصي في بعبدا، خصوصاً أن الأخير بات مكلفاً بالعلاقة مع السعودية، وهو أمر يسجّل لمصلحته، فضلاً عن أنه يبذل جهداً لتعزيز وضعه الشعبي بعد التراجع الكبير الذي شهده إثر مغادرته وزارة الشؤون الاجتماعية التي مكّنته من لعب دور خدماتي كبير.

تواجه قوى الأمن الداخلي مشكلة كبيرة في تأمين تمويل أعمال الصيانة لآلياتها، وسط معلومات عن أن نحو 1800 من 3000 سيارة باتت خارج الخدمة كلياً أو جزئياً بسبب نقص قطع الغيار وعدم توافر أموال لإصلاحها.

أقدم موظف في بنك الاعتماد اللبناني على سحب مبلغ 300 ألف دولار نقداً من خزنة فرع برج البراجنة وقيّدها على حساب وديعته في المصرف. في البدء، ظنّت إدارة المصرف أن الموظّف سرق الخزنة بما فيها من دولارات نقدية وهرب، لكن سرعان ما تبيّن أنه أجرى عملية سحب عادية. لكنه، خلافاً لما تقوم به المصارف من قيود غير شرعية على عمليات السحب وتمنع سحب الودائع بالدولار النقدي، أتيحت له فرصة سحب وديعته من خزنة المصرف، وسافر في الليلة نفسها إلى الخارج.

بعد الحضور الدائم لزوجة وزير الاقتصاد، أمين سلام، وشقيقه في مبنى الوزارة، حلّ “ضيفٌ” جديد من العائلة هو “عديل معاليه” النائب السابق فادي الأعور الذي يتولّى الاستحصال على أذونات تصدير القمح الخشن لعدد من المؤسسات. وقد أثار هذا الأمر حفيظة المدير العام للحبوب والشمندر السكري في وزارة الإقتصاد جرجس برباري إذ اعتبره تدخّلاً في شؤون مديريته.

Libanaujourdui

مجانى
عرض