الراعي :على الرئيس عون و الحريري التكاتف وتشكيل حكومة إنقاذ

شدّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على ان “الشعب بات يحتاج الى الدواء والمحروقات​”، مجدداً “الاقتراح باعتماد البطاقة الاجتماعية الالكترونية ليتمكن شعبنا من الصمود بانتظار الفرج”، مضيفاً انه “على ​المجلس النيابي​ الذي وضع قانون​الدولار​ الطلابي وضع المراسيم التطبيقية بالتنسيق مع المصارف​كي يصبح نافذاً فعلاً، والكنيسة من جهتها تنسق المساعدات على كامل الاراضي ال​لبنان​ية من خلال مؤسساتها”.

وقال في عظة الأحد: “اننا نحيي الـ40 دولة ومؤسسة التي شاركت في ​مؤتمر​ باريس لدعم لبنان، وقد لاحظنا بأسف كبير غياب​ حكومة ​لبنان لانه لا حكومة عندنا، وان اخطر ما نتعرض له اليوم هو تخطي لبنان كدولة وتعاطيه مع شعب لبنان كشعب منكوب، ويحز في نفوسنا ان نرى معدل​الفقر قد ارتفع من 28 بالمئة الى 55 بالمئة خلال سنة واحدة، فأين لبنان الازدهار والبحبوحة والعزة؟”.

وسأل الراعي: “ألا يشعر المسؤولون في لبنان بالخجل جراء عدم ذكر​الدولة اللبنانية في البيان الختامي لمؤتمر باريس؟”، وقال: “ماذا ينتظر او يضمر المسؤولون في الخفاء؟ لبنان وشعبه وكيانه فوقهم جميها وصامد بوفائه وكرامته، ومهما كانت الاسباب لاعلان حكومة جديدة ندعو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد ​الحريري لتخطي الاسباب وتشكيل حكومة انقاذ استثنائية خارج المحاصصة​”.

وتابع: “اين العدالة في موضوع​ انفجار بيروت​، وقد مرّ 4 أشهر ولم يعرف​ اللبنانيون ​شيئاً من نتائج التحقيق، وكلما تأخرت الحقيقة زادت الشكوك، لا سيما وان ما يرافق التحقيق تصفية امنيين كان آخرها في ​قرطبا​”.

واعتبر الراعي انّ من حق اللبنانيين معرفة من شردهم وافقرهم ورماهم في الشارع، ان الصمت احيانا رديف الريبة”.

Libanaujourdui

مجانى
عرض