الوزير مرتضى يطلق حملة رش حقول القمح في عكار

اطلق وزير الزراعة والثقافة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى ورش رش المبيدات لمكافحة الحشرات الضارة بحقول القمح في منطقة وادي خالد الحدودية وفي كل عكار.

 وذلك بمشاركة النائب محمد سليمان الذي كان في استقبال مرتضى والوفد المرافق في سهل البقيعة،بحضور خالد المرعبي ممثلا للنائب طارق المرعبي ، النائب السابق جمال اسماعيل، امين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، رئيس جمعية امكان احمد هاشمية،رئيس مصلحة زراعة عكار طه المصطفى،  ورؤساء بلديات وادي خالد وفعالياتها ومزارعين .

مرتضى

بداية القى الوزير مرتضى كلمة قال فيها:

من النهار الاول الذي بدأنا فيه العمل في وزارة الزراعة وبتوجيهات من دولة الرئيس نبيه بري، كان الاهتمام بشؤون ابمنلطق ابمحرومة في بعلبك الهرمل، وبخاصة عكار ،التي يجب اعطاءها الاولوية بسبب الحرمان المزمن لهذه المناطق.
ووجودنا اليوم في عكار وفي منطقة وادي خالد تحديدا،لمعالجة الازمة التي نشأت بانتشار الحشرة المضرة بالمواسم الزراعية وبخاصة حقول القمح ، وفور وصول الخبر سرعان ما وجهنا كتابا الى رئاسة الحكومة التي سارعت باتخاذ قرارا كلفت فيه الهيئة العليا للاغاثة ،مشكورين، والذين سارعوا لشراء الادوية المكافحة لهذه الافة.واننانشكر جمعية امكان التي وبتوجيهات من الرئيس سعد الحريري، غطت تكاليف عملية رش المبيدات.

اضاف: لذلك وجودنا اليوم هو لاطلاق حملة رش المبيدات،ليس فقط في وادي خالد بل في مختلف الحقول العكارية حيث تدعو الحاجة باشراف مصلحة زراعة عكار بالتعاون مع جمعية امكان،  وللكشف على الحقول وتبيان مدى الاضرار  الحاصلة، وللوقوف الى جانب اهلنا في عكار، والذي يجب ان يكون دائما.
وتابع مرتضى:  في اجواء الاعياد المباركة نسال الله ان تعاد الاعياد على الجميع ، نتطلع الى قيام لبنان الجديد بتشكيل حكومة تولي اهمية لهذه المناطق المحرومة تاريخيا.
وردا على سؤال حول المبادرة التي يقوم بها الرئيس بري قال الوزير مرتضى:
اليوم ما من خيار اخر غير تشكيل حكومة، ودور دولة الرئيس بري الذي يرعى طاولات الحوار ويبث الامل في نفوس اللبنانيين، نسأل الله ان نشهد في الايام القادمة توافق على تشكيل الحكومة، فالوضع في لبنان ان ماليا او اقتصاديا، وضع جدا مزري وسيء ولا بد من تشكيل حكومة سريعة تنقذ اللبنانيين وتنقذ الوطن وتنقذنا من الاوضاع المالية والاقتصادية المتردية والتي قد تسؤ اكثر في ما لو لم تتشكل حكومة في لبنان.

سليمان 
النائب محمد سليمان رحب بالوزير مرتضى وباللواء خير وبهاشمية والوفد المرافق وقال: 
نرحب بكم في وادي خالد ،اهل الكرم، حيث المزارعين متشبثون بارضهم، والفت نظركم الى ان زيا تكم هي الزيارة الاولى لوزير زراعة الى وادي خالد، وهذا امر مقدر لكم ومحسوب، ونشكركم على سرعة التلبية لمعاناة المزارعين لمكافحة هذه الافة.
وتمنى سليمان على الوزير مرتضى” اعطاء الاهتمام وبالامكانيات الموجودة للمزارع العكاري بكل الوسائل من ادوية وبذور لمساعدة الاهالي على التمسك اكثر بارضهم والاهتمام بها وزراعتها، ولتحويل اقتصادنا من ريعي الى منتج، واؤكد انه عندما نولي الزراعة الاهتمام اللازم في لبنان، نصبح قادرين على تامين  ما بين ال60الى ال70 بالمئة من الاكتفاء الذاتي والامن الغذائي لبلدنا. لذلك و بالقدر الذي نؤمن فيه الدعم للمنتج الصناعي والغذائي ، نشكل صمام امان للمناطق المحرومة وللبنان عامة”.
وتابع سليمان: نحن مقبلون معالي الوزير على شهر رمضان المبارك، فنتمنى عليكم وبالتتسيق مع وزير الاقتصاد ان يكون هناك مراقبة جدية للاسعار خاصة الخضار واللحوم وغيرها من المواد الغذائية الاستهلاكية الاساسية، لان وضع الناس صعب جدا.
وختم سليمان بشكر الوزير مرتضى ودولة الرئيس بري الذي اعطى توجيهاته  ودولة الرئيس الحريري الذي اعطى توجيهاته ايضا لجمعية امكان لمتابعة هذا الامر.

هاشمية
احمد هاشمية رئيس جمعية امكان قال: بتوجيهات من الرئيس الحريري الذي لعكار حيثية خاصة في عقله ومحبته ، وعند سماعه بخبر الاضرار بحقول القمح ، وجهنا للتعاون مع معالي الوزير مرتضى  الذي كان له نفس الاهتمام والغيرة على عكار ليكون العمل متكاملا.. واهتمام جمعية امكان سيتواصل.

خير
اللواء خير  توجه في بدء كلمته بالتهنئة بعيد الفصح  وبحلول شهر رمضان المبارك ،متمنيا ان يحل الخير على جميع اللبنانيين، وان تكون بادرة خير لتشكيل الحكومة العتيدة.
وقال: ان مكافحة الافة التي تضرب حقول القمح والشعير ومثيلاتها تتم بتوجيهات من دولة رئيس الحكومة دياب، وبالتنسيق مع جمعية امكان التي اعطت انتاجية وعمل مباشر على الارض للتنفيذ.
وان بالتنسيق بين الادارات الرسمية والجمعيات تمكنا من تحقيق هذه المبادرة بالسرعة الممكنة.
وبالنسسبة للمهنيات العشر في عكار قال اللواء خير: ما كان مطلوب من الهيئة العليا للاغاثة ابان حكومة الرئيس الحريري، تم تنفيذه، والان ننتظر تامين الاموال اللازمة لاستكمال المرحلة الثانية ، واذا لم يتم تامين النواب نواب عكار يعرفون السبل الكفيلة لمتابعة هذا الامر لاتمام  هذا المشروع فعشر مهنيات في عكار مسالة حيوية جدا . 
  

Libanaujourdui

مجانى
عرض