مجلس الشيوخ الأميركي يصوت اليوم على مشروعي قانونين لتعطيل صفقة سلاح للإمارات

يصوت مجلس الشيوخ الأميركي اليوم على مشروعي قانونين لتعطيل صفقة سلاح لدولة الإمارات.

ومن المتوقع أن يفتح المجال للنقاش لمدة أقصاها 4 ساعات قبل التصويت المتوقع على الأرجح الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وكان أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي قد أعلنوا الشهر الماضي عزمهم التقدم بتشريعات منفصلة لوقف جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب بيع طائرات مسيرة وأسلحة متطورة تتجاوز قيمتها 23 مليار دولار لدولة الإمارات.

ووقتها قال العضوان الديمقراطيان بوب مينينديز وكريس مورفي والعضو الجمهوري راند بول إنهم سيقدمون 4 قرارات لمواجهة خطة ترامب لبيع الإمارات طائرات مسيرة من طراز “ريبر” (Reaper) ومقاتلات من طراز “إف-35” (F-15) وصواريخ جو جو.

وأوضح المشرعون أن إدارة ترامب، التي سعت لتسريع بيع الأسلحة المتطورة، تحايلت على عملية المراجعة العادية للكونغرس، وكشفوا أن وزارتي الخارجية والدفاع رفضتا أيضا الرد على الاستفسارات حول كيفية تعامل الإدارة مع مخاطر الأمن القومي المرتبطة بالمبيعات المقترحة.

وسبق لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن أعلن أن بلاده وافقت على بيع مقاتلات إف-35 وأسلحة متطورة أخرى للإمارات بقيمة 23.37 مليار دولار.

وأضاف بومبيو في بيان أصدرته الخارجية الأميركية الشهر الماضي، أن تلك المعدات تتضمن ما قد يبلغ 50 مقاتلة من طراز إف-35 و18 طائرة مسيرة من طراز إم كيو-9 ريبر (MQ-9 Reaper) وحزمة ذخائر مختلفة، إضافة إلى مجموعة من الذخائر جو جو وجو أرض.

المصدر : وكالات

Libanaujourdui

مجانى
عرض