مدفع تركي يعمل بالليزر.. تعرف على ميزاته.



تعمل رئاسة الصناعات الدفاعية التركية بشكل متواصل على تطوير الترسانة العسكرية التركية والوصول بها إلى مراحل متقدمة تكنولوجياً، وذلك من أجل تلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة للجيش التركي، فضلاً عن حماية أمن البلاد وحفظ استقرارها.

وبالتوازي مع عمليات التطوير المستمرة للترسانة العسكرية التركية، أنشأت “الصناعات الدفاعية” بالتعاون مع العديد من شركات القطاع الخاص، الرائدة في مجال صناعة الأسلحة في تركيا، برنامجاً متكاملا لتطوير قدرات الجيش التركي في مجال استخدام القنابل والقذائف والصواريخ الموجّهة والليزرية.

ولتحقيق ذلك، ومواكبة آخر التطورات في عالم الأسلحة، دخلت تركيا مرحلة جديدة بتطوير ما يُعرف بـ”أسلحة الطاقة المركَّزة” التي يمكن استخدامها بمنصات مختلفة، ويُنتظر أن تمنح تركيا قدرات حاسمة وميزة نوعية مهمة.

وحول استخدامات السلاح وإمكانياته ومدى فاعليته، قال الباحث في مجال الصناعات الدفاعية يوسف أقبابا، في مقابلة مع قناة TRT Haber التركية، إنه “قبل الحديث عن تلك الأشياء، يجب أن ننوّه بأن العالم لا يزال يخطو خطواته الأولى في هذا المجال، وعدد الدول التي تسعى لتطوير أسلحة الطاقة المركّزة، بما فيها تركيا، لا يتجاوز عدد أصابع اليدين”.

ويمثل تطوير سلاح الطاقة المركز التركي “IŞIN” أو إشن، واحداً من أهمّ المشروعات في هذا الصدد، حيث تم تطويره عبر بين مؤسسات مختلفة أبرزها “توبيتاك” وشركة “أسيلسان” للصناعات الدفاعية وجامعة بيلكنت، لتكون تركيا بذلك واحدة من بين عدد قليل من الدول حول العالم وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين، تمتلك تكنولوجيا تصنيع هذا المدفع.
Trt
.

Libanaujourdui

مجانى
عرض