مدير عام وزارة الزراعة من عكار : لخطط مجدولة تنظم قطاع الزراعة في عكار

زار مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود مقر مصلحة الزراعة في عكار وذلك بحضور النائب وليد البعريني؛ النائب أحمد رستم؛النائب جيمي جبور؛ممثل النائب أسعد درغام؛ ممثل تيار المستقبل د.سامر حدارة؛ منسق تيار العزم د.هيثم عز الدين؛ رئيس إتحاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير؛ رئيس اتحاد نهر الاسطوان عمر الحايك وعدد من المزارعين و موظفي قطاع الزراعة ومراكز الزراعة في مختلف المناطق العكارية.

بداية كانت كلمة ترحيبية لرئيس المصلحة المهندس طه مصطفى والذي رحب بالحضور منوهاً المدير العام والسعي الدائم مع وزارة الزراعة و الفريق العامل لما فيه مصلحة تطوير القطاع الزراعي في عكار.

لحود
وقال مدير عام وزارة الزراعة انه يجب علينا “أن نخرج من هذا اللقاء بورقة عمل وخطة طريق واضحة بكل مفاصل الزراعة على اختلاف أنواعها”.

أضاف:” علينا تخفيف الاستيراد وتحسين كميات التصدير والاهتمام بالأحراش والذي يبدأ بمسح لكل الاحراش الموجودة في عكار بالتعاون مع الجيش وقوى الأمن الداخلي”.

كما تطرق اللقاء الى محلات بيع الأسمدة والبذور ولاعطاء مهلة كحد أقصى ٢ أيلول لتسجيل الصيدليات الزراعية والا سيتم اقفالها بناء لإشارة المدعي العام.

وكان نقاش أيضًا “لأزمة ترسب المبيدات على الزراعة ولضرورة رصد هذه الآفة حتى يتسنى تصدير المنتجات”.

كما اتفق الحضور ” على جدولة أزمة البطاطا ولضرورة مسح كميات الزراعة في عكار ودراسة ماهي حاجات لبنان و لخطة استراتيجية ووضع معايير مهمة وابرزها وضع المزارع العكارية بالأولوية الأولى ثم عدم غلاء الاسعار والرأفة بالمواطنين وتوازي العلاقات مع مصر”.

وفتح أيضاً ملف الثروة الحيوانية وأهمية هذا القطاع في عكار ولضرورة “تحسين نوعية المواشي في المنطقة وكان شرحاً مفصلاً عن أزمات أسعار الحليب ولتفعيل مراكز تجميع الحليب وأيضا الدواجن والأعلاف”.

وكانت مداخلات أيضاً في مجالات عدة لتغيير واقع المزارعين من النواب والمزارعين مع “التنويه بدوه رئيس المصلحة ومتابعة كل التفاصيل معه في القادمات”.

لبنان اليوم

Libanaujourdui

مجانى
عرض