دراسة تحذر الرجال

حذّرت دراسة جديدة من أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون تقلل مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهذا ما قد يزيد من مخاطر مجموعة من المشاكل الصحية لديهم.

 

ويقول باحثون بريطانيون إن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومرض الألزهايمر.

 

وفي عينة من 206 رجال، وجد خبراء التغذية في جامعة ورسستر أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون تخفض مستويات هرمون التستوستيرون بمعدل 10 إلى 15 في المئة.

 

ووجد الخبراء أن انخفاض هرمون التستوستيرون كان أعلى لدى الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا منخفض الدهون، ما يصل إلى 26 في المئة.

 

وتحتوي عادة الأنظمة الغذائية قليلة الدسم على أطعمة من الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد والأسماك والفواكه والخضروات والبقوليات.

 

وفي حين أن هذه الخيارات صحية، يؤكد الخبراء على أهمية تضمين الدهون في النظام الغذائي للرجال، الموجودة في اللحوم والمكسرات ومنتجات الألبان مثل الجبنة والحليب.

 

وبحسب المعلومات، فيجب أن يستهلك الرجال بشكل مثالي الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكادو والمكسرات لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديهم.

 

وفي حين أن الدهون عنصر أساسي في نظام غذائي صحي ومتوازن، ينصح الخبراء عمومًا بعدم المبالغة في تناول الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة واللحوم الدهنية والحلويات مثل الكعك والمعجنات.

 

وتشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا الى أن الإفراط في تناول الدهون، وبخاصة المشبعة، يمكن أن يرفع نسبة الكوليسترول في الجسم، ما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

ووجد الباحثون، الذين اعترفوا بأن الدهون الغذائية هي موضوع مثير للجدل في علم التغذية، أيضا أن الرجال من أصل أوروبي قد يعانون انخفاضاً أكبر في هرمون التستوستيرون، استجابة لنظام غذائي قليل الدسم.

 

وفي حين تشير الدراسة إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون يبدو أنها تقلل مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب لتأكيد هذا التأثير، وفقا لواضع الدراسة.

 

وفي هذا الإطار يقول جوزيف ويتاكر، من جامعة ورسستر: “من الناحية المثالية، نود أن نرى المزيد من الدراسات لتأكيد نتائجنا”، ويضيف: “ومع ذلك، قد لا تأتي هذه الدراسات أبدا، وعادة ما يرغب الباحثون في العثور على نتائج جديدة، وليس تكرار النتائج القديمة. وفي هذه الأثناء، سيكون من الحكمة على الرجال الذين يعانون انخفاضاً في هرمون التستوستيرون، تجنب الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون”.

 

ويذكر أن مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة ارتبطت بالفعل بتقليل مخاطر الأمراض المزمنة والوفيات.

 

مصدر

 

 

 

 

Libanaujourdui

مجانى
عرض